globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / فن و ثقافة / إسبانيا تراهن على صدّ "تهريب الثقافة" بالمغرب

إسبانيا تراهن على صدّ "تهريب الثقافة" بالمغرب

هسبريس ـ و.م.ع

الجمعة 17 فبراير 2017 – 02:50

قال سفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، إن “المغرب مؤهل ليكون شريكا أساسيا في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية”.

وأبرز رودريغيز، في تصريح للصحافة، أن “المملكة، بفضل موقعها الاستراتيجي، تبدو مؤهلة للتصدي لظاهرة تهريب المنقولات ذات القيمة التراثية، وصونها من الممارسات غير المشروعة؛ من قبيل النهب أو التصدير والاستيراد”.

وأوضح السفير الإسباني، في هذا الإطار، أن بلاده طورت، بمعية المغرب، مجموعة من برامج التعاون التي همت هذا المجال، كان أبرزها إطلاق مشروع “تدريب المدربين في مجال الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في المغرب”، وذلك تماشيا مع التزامات الطرفين بخصوص تنفيذ اتفاقية اليونسكو لسنة 1970 بخصوص حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

وبعد أن أشاد بالروابط التاريخية والمتجذرة التي تجمع الطرفين لأزيد من ثمانية قرون، دعا رودريغيز المغرب إلى الاستفادة من التجربة الإسبانية في هذا المجال، مبرزا أن العلاقات المغربية الإسبانية أضحت نموذجا يحتذى به في جميع المجالات، وعلى مختلف المستويات.

وأكد الدبلوماسي الإسباني أن بلاده ستضع رهن إشارة المغرب، في إطار مواصلة التعاون المشترك، الدعم الأساسي و اللازم لتأهيل مختلف الفاعلين الوطنيين وتطوير قدراتهم في مجال منظومة حماية الممتلكات الثقافية، بشكل يسمح للمملكة بالتوفر على موارد بشرية مختصة في حماية وصيانة التراث الثقافي.

وشدد رودريغيز على أهمية حماية التراث الثقافي الذي يزخر به كلا البلدين، مذكرا بأن تعاظم نشاط الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية على مستوى العالم، جعله يشغل المركز الثاني في تصنيف الجريمة الدولية بعد تجارة المخدرات.


المصدر :

إسبانيا تراهن على صدّ "تهريب الثقافة" بالمغرب

Powered by Morocco24.net