globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / فن و ثقافة / الجويطي يكرس 7 سنوات من البحث لـ"المغاربة"

الجويطي يكرس 7 سنوات من البحث لـ"المغاربة"

هسبريس – فاطمة الزهراء جبور

الخميس 16 فبراير 2017 – 01:35

كشف الكاتب عبد الكريم الجويطي أن روايته الأخيرة “المغاربة” تطلبت منه بحثا دام سبع سنوات عن تاريخ المغرب والمغاربة، وقال في تصريح لهسبريس: “كتابة رواية عن الهوية في صيرورتها التاريخية موضوع صعب لا يستحق تناولا خفيفا.. كرست سبع سنوات للقراءة من أجل أن أكتب”.

وأبرز المتحدث ذاته أنه درس الفقه والكتب الإسلامية والتاريخية وأدب الرحلة من أجل كتابة “المغاربة”، مضيفا: “الأحداث وحدها لا تصنع الرواية، وقد تصنع رواية ضعيفة؛ لذلك استلهمت العديد من الأحداث من محيطي لكتابة نص ممتع في جدل خلاق بين ما هو واقعي وخيالي”.

وعن اختياره عنوان “المغاربة” لروايته، قال الكاتب ذاته خلال لقاء جمعه بالكاتب عبد الرحيم العلام، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب: “العنوان مستفز يطرح تساؤلات أمام المتلقي، ويفتح أفق الانتظار من أجل اكتشاف أحداث الرواية”، وزاد: “الرواية عبارة عن تلك الهوية كصيرورة لعلاقتنا مع الدين والسلطة ومفهومنا للصداقة والعداوة والمعاملات الإنسانية”.

من جهته، توقف عبد الرحيم العلام في حديثه عن السيرة الذاتية للجويطي عند مساهمته في التعريف بالتراث الحضاري والثقافي للمغرب من خلال كتاباته، إلى جانب اهتماماته بفن المحكيات وممارسته للترجمة، وأضاف: “إنه إنسان وكاتب وقارئ كبير..قلما يعثر على كتاب مغاربة يقرؤون أكثر”.

وتكشف “المغاربة” تفاصيل دقيقة استحضر فيها الكاتب تعاقب الأزمنة وصراع الأجيال ومسألة الهوية في صيرورة الأحداث والشخوص، للوقوف على جوانب مهمة من تاريخ المغاربة البعيد، في فترة الاستعمار وفي التاريخ المعاصر؛ كما تتحدث عن الإسلاميين، وعن رجال السلطة، وعن الأغنياء والفقراء، وعن البادية والمدينة… إلا أن الشخصيتين الرئيسيتين اللتين تلعبان أدوارًا رئيسية هما “السارد الأعمى” و”العسكري المعاق”؛ وتربط بينهما علاقة أخوة، لكن لكل شخصية آلامها ومعاناتها الخاصة.


المصدر :

الجويطي يكرس 7 سنوات من البحث لـ"المغاربة"