globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / بيئة وعلوم / الربيع يطل برأسه "ساخنا" .. وموجة حرارة تداهم المغاربة

الربيع يطل برأسه "ساخنا" .. وموجة حرارة تداهم المغاربة

هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي

الخميس 09 مارس 2017 – 15:00

جو حار ودرجات حرارة ما بين الثلاثين والأربعين درجة مئوية سجلت مؤخرا بعدد من المناطق خاصة منها الأقاليم الجنوبية، خلال الأيام الأولى من شهر مارس، وعلى بُعد أسبوعين من انقضاء فصل الشتاء رسميا وحلول فصل الربيع؛ وهو ما يُعيد إلى أذهان المغاربة موجة الحرارة الطويلة التي شهدها المغرب خلال فصل الصيف المنصرم، والتي امتدت إلى فصل الخريف.

وأفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن درجات الحرارة العليا ستتراوح ما بين 18 و23 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 23 و28 درجة شمال المنطقة الشرقية والبحر الأبيض المتوسط والريف وسواحل المحيط الأطلسي، وما بين 29 و35 درجة بالجنوب الشرقي والسايس واللوكوس والغرب والسهول الواقعة غرب الأطلس، وما بين 31 و36 درجة بمنطقة سوس وشمال وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و41 درجة غرب الأقاليم الجنوبية.

محمد بلعوشي، الخبير في الأرصاد الجوية، اعتبر أن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة أمر غير اعتيادي، مفيدا بأنها ليست المرة الأولى التي يشهد فيها المغرب مثل هذه الظاهرة التي تتراوح ما بين موجات الحرارة أو موجات البرد أو التساقطات الغزيرة.

وأبرز بلعوشي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن موجة الحرارة الحالية تأتي في إطار فترة انتقالية من فصل شتاء بارد إلى فصل ربيع معتدل الحرارة، مشيرا إلى أن هذه الفترات باتت تعرف ظواهر غير معتادة يعود السبب الأساسي فيها إلى الخلل الذي يعرفه المناخ نتيجة للتغيرات المناخية. وأفاد المتحدث بأن الطبيعة في حالة مخاض، وتعرف حالة من لا استقرار بسبب الانتقال الربيعي؛ وهو ما يؤدي إلى ظواهر قصوى غير عادية.


المصدر :

الربيع يطل برأسه "ساخنا" .. وموجة حرارة تداهم المغاربة