globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / فن و ثقافة / الفنان والملحن المغربي الرابولي في ذمة الله‎

الفنان والملحن المغربي الرابولي في ذمة الله‎

هسبريس – و.م.ع

الاثنين 13 مارس 2017 – 13:02

ووري الفنان والملحن المغربي الطاهر الرابولي، الثرى اليوم الاثنين بعد صلاة الظهر بمقبرة سيد الأحمر بجماعة اثنين موغان بنواحي مدينة سيدي علال البحراوي بإقليم الخميسات..

الفنان الراحل الذي اشتهر بأغنية “شفنا فيك الخير يا الحسن” توفي أول أمس السبت بأحد المصحات الخاصة بالرباط، عن سن 87 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

وقد بدأ الفنان الراحل الطاهر الرابولي، وهو من مواليد مدينة سلا سنة 1930، مشواره مع الفنان محمد بن عبد السلام كعازف كمان في جوق “التقدم السلاوي” في بداية عقد الخمسينيات من القرن الماضي. وفي سنة 1957 التحق بجوق المنوعات التابع للإذاعة الوطنية، وأصبح منذ سنة 1959 أحد العازفين المتميزين في الجوق الوطني الذي تأسس في السنة نفسها.

في سنة 1975 قام الراحل الطاهر الرابولي، الذي ينحدر من مدينة قلعة السراغنة، بوضع لحن خالد تغنى به كل المغاربة بمناسبة المسيرة الخضراء جاء في مطلعه “شفنا فيك الخير يا الحسن .. بمجهودك لكبير للوطن” من كلمات مصطفى الريكع وعزف الجوق الوطني وغناء المجموعة الصوتية التابعة له ومجموعة من المطربين المغاربة، لتبدأ بذلك انطلاقة ملحن مبدع، حيث قام بالغناء له عدد من الفنانين والفنانات من بينهم الراحلين إسماعيل أحمد وعماد عبد الكبير، وعبد الواحد التطواني وآمال عبد القادر ومحمد علي وغيرهم.

وفي سنة 1979 تم تعيين الراحل الطاهر الرابولي محافظا عاما للجوق الوطني الذي كان يضم أمهر العازفين من بينهم صالح الشرقي وحميد بنبراهيم وعمرو الطنطاوي وغيرهم. وقد مثل المغرب بالجوق الوطني في جل المحافل الموسيقية بالدول العربية والأوروبية.


المصدر :

الفنان والملحن المغربي الرابولي في ذمة الله‎