globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / إقتصاد / المغرب يستعد لدخول عصر الأداء بالهواتف الذكية والتقليدية

المغرب يستعد لدخول عصر الأداء بالهواتف الذكية والتقليدية

هسبريس – محمد لديب

السبت 11 مارس 2017 – 03:20

تتسارع وتيرة نمو قطاع المعاملات المالية الإلكترونية بالمغرب بنسبة تقارب 10 في المائة سنويا، وفق بيانات صادرة عن مركز النقديات وبنك المغرب.

ويتوقع مجموعة من الخبراء والمسؤولين أن تتضاعف هذه النسبة إلى مستويات قياسية ابتداء من الربع الأخير من العام الحالي والسنة القادمة، نتيجة الدخول المرتقب لأزيد من 10 فاعلين جدد إلى مجال المعاملات المالية الرقمية عبر الهواتف المحمولة.

وتأتي هذه التوقعات المتفائلة لخبراء التجارة الإلكترونية والأداء بواسطة البطائق المصرفية في وقت حققت العام الماضي رقم معاملات بقيمة 262 مليار درهم، ونحو 48 مليار درهم في الشهرين الأولين من العام الحالي، وفق تقديرات مهنيين في القطاع.

وحسم بنك المغرب مسألة إطلاق الخدمات المالية المصرفية عبر الهاتف النقال، بشراكة بين المصارف المغربية وشركات الاتصالات الهاتفية الثلاث، من أجل المساهمة في رفع مستوى انخراط المغاربة في الخدمات البنكية، ولتعميم الأداء البنكي عبر الهواتف بنوعيها الكلاسيكي والذكي، عقب إصداره دوريتين تنظمان ممارسة خدمات الأداء الإلكتروني وعبر البطائق والتطبيقات الذكية، التي تم تفعيلها مباشرة بعد صدورها مؤخرا في الجريدة الرسمية.

ويؤكد يونس أزنُّود، الخبير المغربي في مجال الخدمات المصرفية عبر التطبيقات الذكية على الهواتف المحمولة، في تصريح لهسبريس، أن المغرب أصبح مستعدا لدخول عصر الأداء عبر الهواتف الذكية والكلاسيكية، وهو ما سيتيح لشريحة واسعة من المغاربة إنجاز معاملاتهم المالية والتجارية اليومية بواسطة هواتفهم، سواء تعلق الأمر بتسديد فواتير محلات البقالة أو الأسواق المحمولة أو الأسواق التقليدية.

وأشار أزنُّود إلى أن كل التوقعات تشير إلى أن الأداء عبر الهواتف النقالة سيساهم في مضاعفة رقم المعاملات التجارية الإلكترونية بنحو 300 في المائة خلال السنة القادمة، لتنتقل من 26 مليار درهم سنويا إلى ما لا يقل عن 77 مليار درهم في مرحلة أولى.

وأورد المتحدث ذاته أن 90 في المائة من التجارة الإلكترونية بالمغرب يتم عبر الأداء المباشر أثناء التسليم، وهو ما يعني أن هناك مزيدا من الحصص السوقية التي ستتيح للشركات الجديدة، التي ستدخل سوق الأداء الإلكتروني بواسطة الهاتف النقال، تطوير أنشطتها بشكل مريح.


المصدر :

المغرب يستعد لدخول عصر الأداء بالهواتف الذكية والتقليدية