globalnin

bluehost coupons india

godaddy india

pizza hut coupons codes

الرئيسية / بيئة وعلوم / دراسة: انخفاض الأكسجين يحسن ردّ فعل المناعة

دراسة: انخفاض الأكسجين يحسن ردّ فعل المناعة

هسبريس ـ مُتابعة

الأحد 12 فبراير 2017 – 05:57

ينتج عن التعرض لمستويات منخفضة من الأكسجين رد فعل من الجهاز المناعي للانسان في حالات العدوى المحتملة، ويحسن من توقعات البقاء على قيد الحياة، وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة “Science Immunology”.

وتمهد الدراسة، التي كانت نتيجة لتجارب على حيوانات، الطريق أمام الوصول لعلاج الأعراض التي تتمخض أساسا عن العوامل الناتجة عن نقص إمداد أنسجة الجسم بالأكسجين اللازم للعمليات الحيوية “Hypoxia”، والذي يساعد المرضى المصابين ببعض الأمراض؛ مثل إنسداد الشعب الهوائية المزمن.

ولهذه الملاحظات، التي توصل لها مجموعة من العلماء البريطانيين، أهمية خاصة للمرضى الذين يعانون من إصابة حادة في الرئة، وهو المرض الذي يعاني المصابون بسببه من أعراض نقص الأكسجين.

سارة والمسلي، من الباحثين الذين شاركو في هذه الدراسة، قالت: “استخدمنا مزيجا من المستويات المنخفضة للأكسجين والعدوى البكتيرية لتحديد كيفية تأثير نقص الأكسجين على تنظيم استجابة جهاز المناعة”.

ومن المعتاد أن تتزامن الإصابات الرئوية الحادة مع أعراض نقص الأكسجين والعدوى البكتيرية، وهو ما يبحثه العلماء للوصول لكيفية تحسين رد فعل الجهاز المناعي للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض التي قد تكون قاتلة للمصابين بأمراض حادة أو مزمنة في الجهاز التنفسي.

وأدى تعريض فئرات التجارب لجرعات نقص الأكسجين، لفترات طويلة قبل الإصابة بالعدوى البكتيرية، إلى تجهيز الجهاز المناعي لتمتلك رد فعل أفضل في حالة المرض.

وتعلق والمسلي: “لكي تحصل على نتائج أفضل في حالة تزامن أعراض نقص الأكسجين مع العدوى البكتيرية، في حالات الإصابة الرئوية الحادة، من الضروري أن توضح بالتحديد ما هو رد الفعل الفطري لجهاز المناعة، بالإضافة لاستراتيجيات مكافحة الميكروبات”.

جدير بالذكر ان منظمة الصحة العالمية تؤكد أن مرض إنسداد الشعب الهوائية المزمن سيكون رابع أسباب الوفاة عام 2030. وفي الوقت الحالي يعاني حوالي 64 مليون شخصا من هذا المرض في كل أنحاء العالم.


المصدر :

دراسة: انخفاض الأكسجين يحسن ردّ فعل المناعة